دورات الفلسفة عبر الإنترنت مع كلية هيلزديل

 

بحثت حديثًا عن الدورات الفلسفية التأسيسية على الإنترنت وذلك للاستفادة قدر الإمكان من مدّة الحجر في زمن الكوفيد-19 وسأقوم بنشر إدراجات حول هذه الدورات مع العلم بان كافة الدورات التي وجدتها سواءً كانت مجانية أم مدفوعة، كانت دائما باللغة الانجليزية وطبعا هذا متوقع لعدم اهتمام السواد الأعظم من متحدثي العربية بالفلسفة كعلم هام مؤسس لكافة العلوم والأفكار الأخرى.

 

مقدمة في الفلسفة الغربية

بدأت الفلسفة الغربية في اليونان القديمة سعياً وراء معرفة الطبيعة البشرية وأفضل طريقة للحياة. لاحقًا ، سعى الفلاسفة المسيحيون في العصور الوسطى إلى فهم العلاقة بين الإيمان والعقل. ومع ذلك ، رفضت الفلسفة الحديثة الكثير من هذا التقليد الفلسفي لصالح الشك الراديكالي ، والذي بلغ ذروته في رفض ما بعد الحداثة للعقل والحقيقة. يدرس هذا المقرر الدراسي تاريخ وأفكار الفلسفة الغربية من أفلاطون إلى سي إس لويس.

 

مقدمة في أخلاقيات أرسطو: كيف تعيش حياة جيدة

في كتاب الأخلاق النيقوماخية - وهو أول كتاب كتب حول أفضل طريقة للعيش - يجادل أرسطو بأن السعادة البشرية تعتمد بشكل أساسي على شخصية الشخص ، والتي تتشكل من خلال اتخاذ خيارات جيدة. يبحث هذا المقرر الدراسي في تعاليم أرسطو حول الطبيعة البشرية ، ومعنى الخير ، والفضائل اللازمة للسعادة. لن يتعلم الطلاب ما يقوله أرسطو عن الحياة الجيدة فحسب ، بل سيكتشفون أيضًا طرقًا لوضع هذه المعرفة في العمل.
 

علم اللاهوت 101: التقليد اللاهوتي الغربي

يمتد التقليد اللاهوتي الغربي إلى آلاف السنين إلى زمن العبرانيين القدماء. كان لهذا التقليد تأثير عميق على تطور الحضارة الغربية ككل. يتناول هذا المقرر الدراسي أصول وتطور اللاهوت الغربي من العهد القديم حتى القرن العشرين.





 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تخبرنا العلوم الطبيعية بالحقيقة؟ د.محمد باسل الطائي

جريدة عمان: كيف دخلت كل هذه الكتب بيتي؟