هل تخبرنا العلوم الطبيعية بالحقيقة؟ د.محمد باسل الطائي

 

 تعرفت مؤخرا على د. محمد باسل الطائي وهو فيزيائي عراقي متخصص في نظرية المجال الكمي ونظرية النسبية العامة مؤلف كتاب "دقيق الكلام:الرؤية الإسلامية لفلسفة الطبيعة" حيث يعرض الكتاب المفاهيم الأساسية التي تداولها المتكلمون المسلمون، والمبادئ التي اتفقوا عليها في فهمهم للعالم الطبيعي، ويكشف عن أن المتكلمين أسسوا رؤيتهم على جملة مبادئ هي اليوم متفقة إلى حد كبير مع مفاهيم الفيزياء الحديثة، ويرى أن هذه المبادئ تؤسس لـفلسفة علم إسلامية جديدة متواصلة مع روح الفكر الإسلامي المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد عالج مسائل طبيعية معاصرة وفق منهج دقيق الكلام، وبيَّن أن هنالك ما يمكن أن تقدمه أمة الإسلام لخدمة الحضارة المعاصرة.

يتحدث د.الطائي في هذا الفيديو عن تطور النظرية العلمية الفلكية حيث يوضح طريقة العلم في اكتشاف العالم ووضع النظريات التي تفسره أتخذ من تطور النموذج الفلكي وفهم السماء وحركتها وحكة كواكبها مثالاً لكي أبين أن العلوم الطبيعية تقدم لنا حقيقة واقعية وليست قطعية يقينية فليس من شئ يقيني في المعرفة.

وانصح المهتمين بمتابعة قناة د.محمد باسل الطائي على اليوتيوب على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UCgD9uzns7QnIWLMT6bG8ukg

 

الجزء الأول:

 
 
 

الجزء الثاني: 

 

 

 

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته الدكتور محمد باسل الطاءي. عندي بحث احب ان اشارككم به فهلا اعطيتني بريدك الالكتروني حتى ارسله لكم. امضاء محمد قاسمي

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    هذه المدونة ليست للدكتور الفاضل محمد باسل الطائي، ولكن انصح بالتواصل معه من خلال القناة الرسمية على اليوتيوب (https://www.youtube.com/c/BasilAltaie) او صفحته على الفيسبوك (https://web.facebook.com/profile.php?id=100044303779979)

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مأساة الفلسفة في العالم العربي

إن القرآن لا ينكر الفلسفة الحقة

هل يمكن الاستفادة من تراث الماوردي في التربية الحديثة؟